73名学生毕业于宁夏伊斯兰教经学院
分享到:
2010-06-25 19:25:02 【来源:伊斯兰之窗】 点击:
73 طالبا وطالبة يتخرجون من معهد نينغشيا للعلوم الإسلامية

 

تخرج ثلاثة وسبعون طالبا وطالبة من معهد نينغشيا للعلوم الإسلامية الذي يعتبر المعهد الحكومي الوحيد للعلوم

الإسلامية في المنطقة المسلمة، وأهم المؤسسات لإعداد وتأهيل الأئمة.

وكانت هذه الدفعة من الطلاب قد درست في المعهد أربع سنوات، حيث شملن دراستهم للغة العربية مهارات المحادثة والاستماع والكتابة والعلوم اللغوية والعلوم الإسلامية، وبما فيها القرآن الكريم وتفسيره والحديث الشريف والتوحيد والشريعة الإسلامية وغيرها من الإسلاميات وبالإضافة إلي ذلك، درسوا العلوم الأخرى التي تشكل ثلاثين في المائة من المقررات في المعهد، مثل اللغة الصينية وآدابها والتاريخ والإنجليزية والرياضة والفلسفة وغيرها من المواد المهمة للطلاب.

وبالأمس كان المعهد قد دعا العلماء المشاهير في الأوساط الدينية بنينغشيا إلي اختبار الطلاب الخريجين، ومنهم رئيس الجمعية الإسلامية بنينغشيا وكبار الأئمة، حيث منحت "شهادة الائمة" للطلاب الخريجين الناجحين في هذه الاختبار. وكان الممتحنون قد طلبوا في الاختبار من الطلاب أن يتلوا بعض الآيات من القرآن ويقرأوا بعض الأحاديث النبوية من المقررات الدراسية بالمعهد ويبينوا بعض قواعد اللغة العربية وكانت كتب (رياض الصالحين) و(تفسير الجلالين) و(فقه العبادات) من ضمن المقررات التي اُمتحن فيها الطُلاب. ومن المعلوم أن شهادة الأئمة في الصين تتطلب من الطلاب الخريجين أن يحفظوا أجزاء من القرآن الكريم وبعض الأحاديث المشهورة ويجيدوا علوم الشريعة الإسلامية واللغة العربية ويعرفوا كيفية إلقاء الخطب الدينية وغيرها من شوؤن المسجد.

وفي حفل التخريج، كان نائب رئيس هيئة الشؤون الدينية بنينغشيا قد ألقي كلمة هامة طالب فيها الطلاب بالالتزام بالقانون الصيني والأخلاق الكريمة كما أكد أهمية انسجام المجتمع والدور المهم للطلاب الخريجين في الشوؤن الإسلامية وخدمة المسلمين الصينيين.

وألقي رئيس الجمعية الإسلامية بنينغشيا السيد يانغ كلمة أكد فيها أن الطلاب الخريجين هم أمل كبير للمسلمين الصينيين حيث يحتاج الأخيرون إلي الممتازين والمجتهدين من الطلاب الجدد الخريجين. وأشار إلي أن الحديث الشريف" الذي يقول اطلب العلم من المهد إلي اللحد" وقال إن النبي الكريم يحثنا في هذا الحديث على أن نتعلم طوال الحياة من الصِغر إلي الكِبر. ويتخرج الطلاب من المعهد اليوم، غير أنهم لا يمكن أن يتوقفوا عن طلب العلم وإن طلب العلم سبيل إلي النجاح وجلب الخيرات للإنسان.

وعقب ذلك سلم رئيس الجمعية شهادات الأئمة لكل الطلاب الخريجين تعبيرا عن الاهتمام بالائمة الجدد، كما قدم مكافآت إلي الخريجين المتفوقين لتشجيعهم.

وفي الختام، ألقت الطالبة الممتازة نيابة عن الطلاب الخريجين كلمة شكر حيث قالت إننا اليوم تخرجنا من معهدنا ولكن لن ننسي القادة الإداريين والأساتذة والعاملين في المعهد إنكم قدمتم لنا كل الخدمات فتستحقون الشكر والثناء واليوم نعتز بالمعهد وغدا سوف يعتز المعهد بنا.

وانتهى حفل التخريج بتلاوة آيات من القرآن الكريم من طالب خريج ونتمني للطلاب الخريجين المسلمين نجاحا في الدراسة والحياة ومزيدا من التقدم للإسلام في الصين.
 
(作者工作单位:宁夏伊斯兰教经学院)
责任编辑 :奥斯玛廼
分享到:
热门关键词: 夏伊 于宁 经学院

上一篇:西方社会对“自由”的误导
下一篇:公交车司机停车礼拜的教训